دروس
نبوية
الفهم والاستيعاب
( أ ) 1- قوله صلى الله عليه وسلم (( إني أعلمك كلمات ))
2- حفظ الله
سبحانه ، عدم سؤال غير الله ، الاستعانة به سبحانه ، كل المقادير من عند الله
3- كل شئ بقضاء
الله وقدره فبيده الأمر كله دقه وجله لكن كل إنسان يعمل لما يسر له فلا يترك
الإنسان العمل ثم يقول أنا متوكل بل اعقلها وتوكل
( ب ) 1- حفظ الله
للعباد يكون بـ : - إمدادهم بالنعم
الكثيرة من الأمن والاستقرار ورغد العيش
-
تيسير العمل الصالح لهم
-
رعايتهم وهم أجنة في بطون أمهاتهم
2- -
التواكل الممقوت
- تعطل
أسباب العيش وترك العمل
- فرحة
الأعداء وانقضاضهم علينا
( ج ) التيقن بأن المقادير بيد الله (( اعلم أنّ الأمة
000 ))
مراعاة الله
في السمع والبصر وأسلوب الحياة (( احفظ
الله يحفظك ))
التعفف عن
مسألة الناس (( إذا سألت فاسأل الله ))
الشعور بالضعف
والعجز (( إذا استعنت فاستعن بالله ))
اللغة والتراكيب
( أ ) مؤيداً ومعيناً
السابقة
واللاحقة
ثلاثي
مجرد
( ب ) كلماتٍ : مفعول ثاني منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة
عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
استعن : فعل
أمر مبني على السكون
الأقلام : نائب
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
التذوق
( أ ) 1- التشويق
2- النصح
والإرشاد
( ب ) رفعت الأقلام وجفت الصحف
احفظ الله
كتبه الله
لك
فضل
الحجاب
الفهم والاستيعاب
( أ ) 1- يوجه الشاعر خطابه للفتاة المسلمة العفيفة ويذكرها
بمعاني التقوى والطهر والحشمة
2- الحجاب
وقاية للمرأة وحصناً لها من أعين الأشرار والمغرضين فالجمال الحقيقي بمدى التزامها
بحجابها وأخلاقها
3- البيت
العاشر 0 فقد توافق الشاعران وأجمعا على أنّ أصل المشكلة وأساس الداء هي النظرة
المحرمة 0
( ب ) 1- الكفار بجميع نحلهم
-
العلمانيون
-
المستغربون
2- أن يكون ساتراً
لسائر الجسد
- ألا يصف ولا
يشف
- الابتعاد عن
الحجاب المزركش والضيق
( ج ) 1- المناصحة لها وتذكيرها بعدم الانجراف وراء دعاة
الانحلال
2- التذكير
بأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس تدخلاً في شؤون الآخرين إنما هو إصلاح
وفلاح
( د ) 1- ذكر
الحجاب في القرآن الكريم
2- الإغراء
مصدر الهلاك
3- الحفظ
والصيانة
اللغة والتراكيب
( أ ) الشهم /
الواقي / نافذ
( ب ) 1- صفة
مجرورة
2- خبر أنّ
مرفوع
3- مضاف
إليه مجرور
التذوق
( أ ) 1- لكي تتمثل
صفات والدها فهو أدعى لاستجابتها وقبولها
2- لإخلاص
المناصحة والتذكير
( ب ) 1- الوقاية
والمنعة // الحفظ والصون
2- إنما
النظرة سهم / لأنها تصيب المقتل
جمال
البنت خلق وتقى / لأنه أشار إلى جمال الأخلاق فهو أهم
3- يوضح الشاعر أنّ من مقاصد الدين الإسلامي حفظ عرض الفتاة
فكأنه مرآة إذا انكسر لا يجبر
يا عذبة الروح
الفهم والاستيعاب
( أ ) 1- يقول أنّ القوافي تعجز عن تصوير العاطفة والحب
تجاه الأم فهي تسمو على كل القوافي وتتعالى على كل العواطف
2- علمته
تحقير الدنيا وأنها فانية ، وعلمته وربته على التعليم وحبه
3- البر
بالوالدين وعدم قول أف لهما
( ب ) – 1- السهر
والألم تفطر الكبد والخوف على الأبناء
2- عدم الإخلاص في طلب العلم وجعل التعليم
سبيل إلى التكبر والغرور
3-
القرآن الكريم ، الحديث النبوي ، أقوال السلف
( ج ) 1- البيت الثاني عشر
2- البيت
التاسع
3- البيت
السابع
اللغة والتراكيب
( أ ) 1- أنّتي
2- ت ر ن م
3- فيضان
4- أجفان
( ب ) 1- منادى مضاف منصوب
2- فاعل
مرفوع
3- اسم
مجرور
التذوق
( أ ) 1- التأكيد
2- التودد
والملاطفة
3- للتأدب
والاحترام
4- استفهام
استنكاري
( ب ) الأم ، اللؤلؤة ، الحفظ والصون
تهذيب الأم
، البحر ، العطاء
فضل الأم ،
البحر ، الكثرة
( ج ) محتقراً – إكبارا ً
( د ) نعم
نبوية
الفهم والاستيعاب
( أ ) 1- قوله صلى الله عليه وسلم (( إني أعلمك كلمات ))
2- حفظ الله
سبحانه ، عدم سؤال غير الله ، الاستعانة به سبحانه ، كل المقادير من عند الله
3- كل شئ بقضاء
الله وقدره فبيده الأمر كله دقه وجله لكن كل إنسان يعمل لما يسر له فلا يترك
الإنسان العمل ثم يقول أنا متوكل بل اعقلها وتوكل
( ب ) 1- حفظ الله
للعباد يكون بـ : - إمدادهم بالنعم
الكثيرة من الأمن والاستقرار ورغد العيش
-
تيسير العمل الصالح لهم
-
رعايتهم وهم أجنة في بطون أمهاتهم
2- -
التواكل الممقوت
- تعطل
أسباب العيش وترك العمل
- فرحة
الأعداء وانقضاضهم علينا
( ج ) التيقن بأن المقادير بيد الله (( اعلم أنّ الأمة
000 ))
مراعاة الله
في السمع والبصر وأسلوب الحياة (( احفظ
الله يحفظك ))
التعفف عن
مسألة الناس (( إذا سألت فاسأل الله ))
الشعور بالضعف
والعجز (( إذا استعنت فاستعن بالله ))
اللغة والتراكيب
( أ ) مؤيداً ومعيناً
السابقة
واللاحقة
ثلاثي
مجرد
( ب ) كلماتٍ : مفعول ثاني منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة
عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
استعن : فعل
أمر مبني على السكون
الأقلام : نائب
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
التذوق
( أ ) 1- التشويق
2- النصح
والإرشاد
( ب ) رفعت الأقلام وجفت الصحف
احفظ الله
كتبه الله
لك
فضل
الحجاب
الفهم والاستيعاب
( أ ) 1- يوجه الشاعر خطابه للفتاة المسلمة العفيفة ويذكرها
بمعاني التقوى والطهر والحشمة
2- الحجاب
وقاية للمرأة وحصناً لها من أعين الأشرار والمغرضين فالجمال الحقيقي بمدى التزامها
بحجابها وأخلاقها
3- البيت
العاشر 0 فقد توافق الشاعران وأجمعا على أنّ أصل المشكلة وأساس الداء هي النظرة
المحرمة 0
( ب ) 1- الكفار بجميع نحلهم
-
العلمانيون
-
المستغربون
2- أن يكون ساتراً
لسائر الجسد
- ألا يصف ولا
يشف
- الابتعاد عن
الحجاب المزركش والضيق
( ج ) 1- المناصحة لها وتذكيرها بعدم الانجراف وراء دعاة
الانحلال
2- التذكير
بأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس تدخلاً في شؤون الآخرين إنما هو إصلاح
وفلاح
( د ) 1- ذكر
الحجاب في القرآن الكريم
2- الإغراء
مصدر الهلاك
3- الحفظ
والصيانة
اللغة والتراكيب
( أ ) الشهم /
الواقي / نافذ
( ب ) 1- صفة
مجرورة
2- خبر أنّ
مرفوع
3- مضاف
إليه مجرور
التذوق
( أ ) 1- لكي تتمثل
صفات والدها فهو أدعى لاستجابتها وقبولها
2- لإخلاص
المناصحة والتذكير
( ب ) 1- الوقاية
والمنعة // الحفظ والصون
2- إنما
النظرة سهم / لأنها تصيب المقتل
جمال
البنت خلق وتقى / لأنه أشار إلى جمال الأخلاق فهو أهم
3- يوضح الشاعر أنّ من مقاصد الدين الإسلامي حفظ عرض الفتاة
فكأنه مرآة إذا انكسر لا يجبر
يا عذبة الروح
الفهم والاستيعاب
( أ ) 1- يقول أنّ القوافي تعجز عن تصوير العاطفة والحب
تجاه الأم فهي تسمو على كل القوافي وتتعالى على كل العواطف
2- علمته
تحقير الدنيا وأنها فانية ، وعلمته وربته على التعليم وحبه
3- البر
بالوالدين وعدم قول أف لهما
( ب ) – 1- السهر
والألم تفطر الكبد والخوف على الأبناء
2- عدم الإخلاص في طلب العلم وجعل التعليم
سبيل إلى التكبر والغرور
3-
القرآن الكريم ، الحديث النبوي ، أقوال السلف
( ج ) 1- البيت الثاني عشر
2- البيت
التاسع
3- البيت
السابع
اللغة والتراكيب
( أ ) 1- أنّتي
2- ت ر ن م
3- فيضان
4- أجفان
( ب ) 1- منادى مضاف منصوب
2- فاعل
مرفوع
3- اسم
مجرور
التذوق
( أ ) 1- التأكيد
2- التودد
والملاطفة
3- للتأدب
والاحترام
4- استفهام
استنكاري
( ب ) الأم ، اللؤلؤة ، الحفظ والصون
تهذيب الأم
، البحر ، العطاء
فضل الأم ،
البحر ، الكثرة
( ج ) محتقراً – إكبارا ً
( د ) نعم