الأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر
الفهم والتحليل
أولاً / شفهي مع
الطلاب
ثانياً / الإجابات الصحيحة هي
نقص في العقيدة
كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه
حرصاً على
مودتهم
كفه ومنعه
مشاركاً إياه
في طعامه
ثالثاً / - تركهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، قتلهم
الأنبياء
-
مناصحته ، مقاطعته
-
تفشي الحقد والبغضاء ،
كثرة المعاصي وانتشارها
رابعاً / على كل
مسلم ومسلمة
جعل
قلوبهم قاسية
من
إثمه وعصيانه
خامساً / ثم ليلعننكم كما لعنهم / المقصود أنهم عندما تركوا
الأمر بالمعروف سوف يغضب الله عليهم ويطردهم من رحمته كما فعل مع بني إسرائيل
سادساً / الولاء للمسلمين
البراء من
الكفار والمنافقين
سابعاً / أوجه لها النصح وأغضب لله تعالى
أقتدي به
اللغة والتذوق
1- قعيد // ق ع د
في باب القاف
تأطرن // أط ر في باب الهمزة
يتولون // و ل ى
في باب الواو
تقصرنه // ق ص ر
في باب القاف
2- أطاعوا / عصوا
رضي / سخط
3- أسلوب ذم
لبئس مافعلته تركك الصلاة
لبئس العاق لوالديه
4- بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- ذكر الآية
- مقارنة من
لايفعل ذلك بهم
- الحث على التقيد
بهذا الخلق الكريم
5- حرصاً
جمحاً
غلياناً
كره
الحدادة
أزّاً
جائزة
الملك فيصل
الفهم والتحليل
ثانياً / -
الدفاع عن قضايا المسلمين في أقطارهم
، وتحقيق الألفة والتضامن فيما بينهم
-
تحقيق النفع العام
للمسلمين في حاضرهم ومستقبلهم ، التقدم بهم نحو ميادين الحضارة والمشاركة فيها
-
المهتمون من أعضاء
هيئة التدريس في الجامعات ، رجال الفكر
والأدب ، العاملون في المؤسسات العلمية والطبية
ثالثاً / الإجابة
الثانية
الإجابة
الأولى
الإجابة
الثالثة
الإجابة
الثانية
الإجابة
الثالثة
رابعاً / أن يتقي الله في عمله ويراعي الإبداع والابتكار
اللغة والتذوق
/ 3 – مبادئ –
أقطار- محاور – أعضاء – قضايا
4- الثانية
الثالثة
الثانية
5- بالتاج
الشباب صاحب العزيمة المتقدة
6- أبلغ العبارة الأولى ففيها معنى الدهشة السريعة وردت
الفعل
-
أبلغ العبارة الأولى
لأن الفكر الإسلامي يحتاج للإثراء والتوسيع وذلك ما نحتاجه ففي تلاقح العقول يكون
الإثراء والتوسع
7- استعانة
اتساماً
استفادة
استقبالاً
8-
إحياء
إنشاء
ابتداء
جمعاء
الطاقة
النووية في خدمة الإنسانية
الفهم والتحليل
ثانياً / الإجابة الأولى
الإجابة
الثانية
ثالثاً / لطمأنة البشرية على دقة وأمن المفاعلات النووية
توجيهها
توجيهاً سليماً
تنبيت البصل
والثوم
تزريع البطاطس
رابعاً / لرفع كفاءة الري وتقرير حاجات المحصولات الزراعية
لتحديد خواص
الطبقات
لأنها تعد
أفضل مرونة وأكثر صلابة من سابقتها
لتصيبها بالعقم
خامساً / 3 ، 2 ، 1
، 5
اللغة والتذوق
1-
خ ط ر – م ر ن – ش
ح م
3ميكروب – محيط – بيان
– عيّنة – آفة – عملية
4-
الخوف – النظافة –
أصدقاء – تحسين
5-
الإجابة الأولى
الإجابة الثانية
الإجابة الأولى
6-
معرفة – مصدراً
7-
لكن – الله – يس –
ببسم
العبارة الثانية 0 لأنه شبه الطاقة وتعدد
استخداماتها بالبحر الممتد الطويل
بالمعروف والنهي عن المنكر
الفهم والتحليل
أولاً / شفهي مع
الطلاب
ثانياً / الإجابات الصحيحة هي
نقص في العقيدة
كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه
حرصاً على
مودتهم
كفه ومنعه
مشاركاً إياه
في طعامه
ثالثاً / - تركهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، قتلهم
الأنبياء
-
مناصحته ، مقاطعته
-
تفشي الحقد والبغضاء ،
كثرة المعاصي وانتشارها
رابعاً / على كل
مسلم ومسلمة
جعل
قلوبهم قاسية
من
إثمه وعصيانه
خامساً / ثم ليلعننكم كما لعنهم / المقصود أنهم عندما تركوا
الأمر بالمعروف سوف يغضب الله عليهم ويطردهم من رحمته كما فعل مع بني إسرائيل
سادساً / الولاء للمسلمين
البراء من
الكفار والمنافقين
سابعاً / أوجه لها النصح وأغضب لله تعالى
أقتدي به
اللغة والتذوق
1- قعيد // ق ع د
في باب القاف
تأطرن // أط ر في باب الهمزة
يتولون // و ل ى
في باب الواو
تقصرنه // ق ص ر
في باب القاف
2- أطاعوا / عصوا
رضي / سخط
3- أسلوب ذم
لبئس مافعلته تركك الصلاة
لبئس العاق لوالديه
4- بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- ذكر الآية
- مقارنة من
لايفعل ذلك بهم
- الحث على التقيد
بهذا الخلق الكريم
5- حرصاً
جمحاً
غلياناً
كره
الحدادة
أزّاً
جائزة
الملك فيصل
الفهم والتحليل
ثانياً / -
الدفاع عن قضايا المسلمين في أقطارهم
، وتحقيق الألفة والتضامن فيما بينهم
-
تحقيق النفع العام
للمسلمين في حاضرهم ومستقبلهم ، التقدم بهم نحو ميادين الحضارة والمشاركة فيها
-
المهتمون من أعضاء
هيئة التدريس في الجامعات ، رجال الفكر
والأدب ، العاملون في المؤسسات العلمية والطبية
ثالثاً / الإجابة
الثانية
الإجابة
الأولى
الإجابة
الثالثة
الإجابة
الثانية
الإجابة
الثالثة
رابعاً / أن يتقي الله في عمله ويراعي الإبداع والابتكار
اللغة والتذوق
/ 3 – مبادئ –
أقطار- محاور – أعضاء – قضايا
4- الثانية
الثالثة
الثانية
5- بالتاج
الشباب صاحب العزيمة المتقدة
6- أبلغ العبارة الأولى ففيها معنى الدهشة السريعة وردت
الفعل
-
أبلغ العبارة الأولى
لأن الفكر الإسلامي يحتاج للإثراء والتوسيع وذلك ما نحتاجه ففي تلاقح العقول يكون
الإثراء والتوسع
7- استعانة
اتساماً
استفادة
استقبالاً
8-
إحياء
إنشاء
ابتداء
جمعاء
الطاقة
النووية في خدمة الإنسانية
الفهم والتحليل
ثانياً / الإجابة الأولى
الإجابة
الثانية
ثالثاً / لطمأنة البشرية على دقة وأمن المفاعلات النووية
توجيهها
توجيهاً سليماً
تنبيت البصل
والثوم
تزريع البطاطس
رابعاً / لرفع كفاءة الري وتقرير حاجات المحصولات الزراعية
لتحديد خواص
الطبقات
لأنها تعد
أفضل مرونة وأكثر صلابة من سابقتها
لتصيبها بالعقم
خامساً / 3 ، 2 ، 1
، 5
اللغة والتذوق
1-
خ ط ر – م ر ن – ش
ح م
3ميكروب – محيط – بيان
– عيّنة – آفة – عملية
4-
الخوف – النظافة –
أصدقاء – تحسين
5-
الإجابة الأولى
الإجابة الثانية
الإجابة الأولى
6-
معرفة – مصدراً
7-
لكن – الله – يس –
ببسم
العبارة الثانية 0 لأنه شبه الطاقة وتعدد
استخداماتها بالبحر الممتد الطويل